التقنية

الاتصالات السعودية تطلق موقع وتطبيق “ مقياس ” بالتعاون مع سام نوز لقياس جودة خدمة الإنترنت

كشفت هيئة الاتصالات السعودية عن مبادرة جديدة تحت مسمي “ مقياس ” ، تقومم بقياس جودة تجربة استخدام الإنترنت في المملكة.

وتقوم المبادرة برصد وقياس المستوى العام لجودة خدمة الإنترنت وستتعاون مع شركة سام نوز المختصة في هذا المجال.

الهدف من موقع وتطبيق “ مقياس ”

وتهدف المبادرة الي تقديم المعلومات اللازمة للمستخدمين عن جودة تجربة الإنترنت المقدمة لهم تطبيقاً للشفافية والوضوح وذلك من أجل المزيد من المنافسة بين شركات الإنترنت لتحسين جودة الإتصال. كما ستنشر المبادرة تقارير دورية حول أداء الإنترنت في المملكة.

وتعتمد الهيئة علي مجموعة من مواقع وخدمات إنترنت شهيرة وقياس أداء الإتصال بها. حيث يتم قياس المراحل المختلفة التي يمر بها الإتصال بدءاً من المستخدم مروراً بمزود الإنترنت ثم الشبكة العالمية ووصولاً للموقع أو التطبيق المطلوب.

عوامل التأثير علي جودة الاتصال

جودة الإتصال تتأثر بعدة عوامل من بينها مدى كفاءة مقسم الإتصال أو برج الشبكة والمسافة الجغرافية الفاصلة ما بينه وبين المستخدم، إعدادات المودم الصحيحة والتوصيلات الداخلية السليمة وعدم وجود مشاكل في الراوتر، وبالطبع عدد المستخدمين المتصلين في الإشتراك الواحد بنفس الوقت.

المبادرة اطلقت تطبيق مقياس وهو متاح على آيفون وأندرويد وكذلك موقع ويب خاص بالتطبيق. وتعتمد المبادرة على معايير فنية عالمية تتبناها الجهات التنظيمية لقطاع الإتصالات في دول مرموقة مثل الولايات المتحدة وسنغافورة.

ويقيس الموقع سرعة الإتصال بالإنترنت ويعطيك معلومات مفصلة حول مدى التأخير الزمن بالميلي ثانية وسرعة الرفع والتنزيل ورقم عنوان IP ومزود الإنترنت ومخدم الاختبار.

إقرأ أيضاً:


الوسوم

محمد قرني

محمد قرني مهندس الكترونيات ، كاتب ومحرر تقني واخباري رياضي ، متابع ومقرر لأحدث المجالات العلمية والتقنية علي المستوي المحلي والعالمي ، مترجم دوريات علمية وابحاث اكاديمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق