التقنية

آيفون 8 في مواجهة جالاكسي إس 8 .. مقارنة المزايا والعيوب بين عملاقي الهواتف المحمولة

بالتزامن مع وصول هاتف آيفون 8 إلى بعض الأسواق العالمية، بدأت المواقع التقنية في عمل مقارنات بينه وبين هاتف سامسونج جالاكسي إس 8 الذي تم طرحه قبل الآيفون بنحو شهر واحد.

آيفون 8 في مواجهة جالاكسي إس 8 .. مقارنة المزايا والعيوب

1- التصميم الخارجي:

يتفوّق هاتف سامسونج في هذه الناحية ، خاصة أن تصميم آيفون 8 لا يختلف أبدًا عن الأجيال السابقة ، وجاء جالاكسي إس 8 بتصميم جديد كُليًّا بفضل الشاشة التي تمتد على كامل الوجه الأمامي المُنحنية على الأطراف.

2- الذاكرة:

توفر الشركة الكورية في أجهزتها الجديدة دعما لاستخدام بطاقة ذاكرة خارجية، عكس هواتف آبل التي لم تدعم هذا الأمر، ولا يبدو أنها ستدعمه أبدا.

أما الذلكرة العشوائية فإنها لمصلحة سامسونج أيضا، إذ يأتي الجهاز بذاكرة 4 جيجا، مقابل 2 جيجا في هاتف آبل.

3- المعالج:

آيفون 8 يعمل بمعالج A11 Bionic سداسي النواة، بينما يعمل جالاكسي إس 8 بمعالج سناب دراجون 835 بمعالج ثماني النواة.

لكن الأداء الفعلي يكشف التفوّق الكاسح لهاتف آبل. وحسب تطبيقات قياس الأداء حقّق آيفون 8 ما يصل لـ 4266 نقطة عند تشغيل نواة واحدة بينما حقّق هاتف سامسونج 1847 نقطة فقط. وعند تشغيل أكثر من نواة وصل هاتف آبل لـ 10277 نقطة، بينما توقّف رصيد إس 8 عند 6155 نقطة فقط.

4- الشاشة:

تتفوق شاشة جالاكسي إس 8، فهي أكبر بحجم 5.8 بوصة بتقنية OLED، بدقة 570 بكسل، بينما يحمل آيفون 8 شاشة 4.7 بوصة بتقنية LCD، بدقة 326 بكسل فقط. ويكمن التفوّق في الحجم أولًا، وفي الدقّة الفائقة ثانيًا.

5- الكاميرات:

أظهرت الاختبارات أن الكاميرات شبه متساوية في الهاتفين باستثناء بعض التفاصيل البسيطة، فعند تكبير الصورة يتفوّق هاتف سامسونج وتظهر التفاصيل أكثر سلاسة. وترجح كفّة الكاميرا الأمامية في إس 8 كذلك بفضل زاويتها العريضة عكس آيفون 8.

ويتفوق هاتف آبل في تصوير الفيديو بدقّة 4K بسرعة 60 إطارا في الثانية، وهو أمر لا يُمكن لهاتف سامسونج القيام به فسرعة الإطار تتوقّف عند 30 في الثانية. ويُمكن لهاتف آبل تصوير الفيديو بسرعة بطيئة بدقّة 1080p بسرعة 240 إطارا في الثانية، وهو أمر غير موجود في هاتف سامسونج الذي يكتفي بدقّة 720p لنفس السرعة، لكن الجودة ليست عالية أبدًا حسبما يُظهر الفيديو.

6- المنافذ:

 تفوّقت سامسونج أيضًا، فهواتفها الجديدة توفّر منفذ USB-C ومنفذا للسمّاعات، ووجود الأول يعني إمكانية استخدام خاصيّة الشحن السريع خصوصًا أن الشركة توفّر الأسلاك المطلوبة داخل العلبة.

في آيفون 8 الوضع يختلف، فالجهاز يوفّر منفذ Lightning وحيد في الأسفل دون وجود لمنفذ السمّاعات، وهو أمر قد يُزعج البعض. كما أن خاصيّة الشحن السريع تحتاج إلى شراء مُحوّل وسلك بتكلفة تصل لـ 100 دولار.

7- البطارية:

يتفوق سامسونج بفارق كبير، إذ تبلغ سعة البطارية في جالاكسي إس 8، 3000 مللي أمبير، مقابل 1821 مللي أمبير في هاتف آبل. وتبقى البطارية دائما إحدى نقاط الضعف التاريخية في هواتف العملاق الأمريكي.

آيفون 8

اس 8

إقرأ أيضاً:


الوسوم

محمد مرزوق

عضو مؤسس في صحيفة إيجي نيوز الإخبارية ، خريج كلية الآداب قسم اللغة العربية ، محرر وكاتب صحفي ، مهتم بالنواحي الرياضية والتقنية ، مبرمج تطبيقات اندرويد ، حاصل علي العديد من الدورات البرمجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق