اخبار العالم

تحفز تركي بالتزامن مع استفتاء الاستقلال بإقليم كردستان العراق .. الخارجية تحذر رعاياها وتنصحهم بمغادرة الإقليم

بالتزامن مع استفتاء الاستقلال بإقليم كردستان ، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن تركيا بصدد إغلاق حدودها مع كردستان العراق، في كلا الاتجاهين، مشددًا على أن جيشه على الحدود مستعد لاتخاذ “الخطوات الضرورية”، وذلك ردًا على استفتاء الاستقلال الذي تنظمه حكومة إقليم كردستان العراق اليوم.

استفتاء الاستقلال بإقليم كردستان

وأكد الرئيس التركي، في كلمة له، أن بلاده تنظر إلى استفتاء استقلال كردستان العراق وكأنه لم يكن، مرجعًا ذلك إلى عدم قانونيته وشرعيته.

واضاف أردوغان أنه سيتم إغلاق الحدود مع شمال العراق في كلا الاتجاهين، خلال الأيام المقبلة، مضيفًا “سننظر كيف سيبيع الإقليم النفط بعد ذلك”.

قرار أردوغان بإغلاق الحدود، ووقف تصدير النفط الكردي، جاء بعد دعوة حكومة بغداد الدول الأجنبية، الأحد، إلى وقف استيراد النفط الخام مباشرة من إقليم كردستان العراق، وقصر التعاملات فيما يتعلق بالنفط على الحكومة المركزية.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قال، في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، إن مسؤولين بالإقليم طلبوا زيارة أنقرة لإيضاح دوافع الأكراد من الاستفتاء، مشددًا على أن الاستفتاء لا يشكل تهديدًا لأحد.

الخارجية التركية تحذر رعاياها

من جانبها ، حذرت وزارة الخارجية التركية رعاياها من خطورة الوضع في كردستان العراق، مع بدء استفتاء الاستقلال صباح اليوم.

وأوصت الخارجية التركية رعاياها بمغادرة إقليم كردستان فوراً خاصة في محافظات دهوك وأربيل والسليمانية الكردية العراقية.

واصدرت الخارجية التركية بيانا قالت فيه إنها لا تعترف بالاستفتاء وإنها ستعتبر نتيجته باطلة، وأضافت أن حكومة إقليم كردستان العراق تهدد السلام والاستقرار في العراق والمنطقة بأسرها.

يذكر أن الأكراد في العراق بدؤوا عملية التصويت في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان بشمال العراق، صباح اليوم الاثنين، على الرغم من المخاوف الإقليمية والدولية من أنه سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) على أن تغلق في السادسة مساء، وستعلن النتائج النهائية خلال 72 ساعة.

وعلى الأرجح لن نتيجة الاستفتاء ستسفر عن تصويت الأغلبية “بنعم” على الاستقلال، ويهدف الاستفتاء غير الملزم إلى منح تفويض لرئيس الإقليم مسعود البرزاني لإجراء مفاوضات مع بغداد ودول الجوار.

إقرأ أيضاً:


الوسوم

خالد محمد

مهندس تطوير برمجيات وحلول الويب ، مسئول الدعم الفني والتطوير في صحيفة ايجي نيوز الإلكترونية ، محرر صحفي تقني ورياضي ، اعمل علي كتابة وتحرير التقارير التقنية والعلمية والرياضية باحترافية ومصداقية وقت حدوثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق